قائمة البحوث الخاصة بمقاس القانون الدستوري اعمال موجهة

مقدمة

يعتبر مقياس القانون الدستوري  من المقايس المهمة في المقرر الخاص بطلبة الحقوق سنة اولى، وذلك بالنظر للأهمية المعرفية والتطبيقية المرتبطة بالمقياس.

 حيث يسمح المقياس للطالب بالتعرف نظريا على تحديد شكل الدولة هل هي دولة تاخذ شكل الدولة البسيطة ام شكل الدولة المركبة،. كما يسمح للطالب أيضا بالتعرف على طبيعة ونوعية الدساتير هل هي دساتير جامدة ام مرنة،فضلا عن ذلك  يبين للطالب القواعد التي تحدد طبيعة نظام الحكم في الدولة وتبيان السلطات العامة فيها و  اختصاص كل منها و علاقتها مع بعضها البعض ، ويعتبر مقياس القانون الدستوري امتداد لمقياس مدخل للعلوم القانونية

  إضافة إلى ذلك يتمكن الطالب من خلال دراسة مقياس القانون الدستوري من التعرف على تطور تشكل الدولة، وتحديد مختلف هيئاتها و سلطاتها واختصاصاتها ومختلف الأنظمة الدستورية المقارنة بما فيها النظام الرئاسي و البرلماني و الشبه رئاسي.و كذا مختلف تطبيقات هذه الأنظمة وعلاقة السلطتين التنفيذية و التشريعية فيهام، بناءا على ماسبق بيانه نطرح المواضيع الاتية 

النظرية العامة لنشأة الدولة - 

اركان الدولة -

 ماهية القانون الدستوري وعلاقته بمختلف فروع القانون الاخرى-

 انواع الدساتير وطرق وضعها -

الدساتير المرنة -

الدساتير الجامدة -

الرقابة على دستورية القوانيين  -

تنظم السلطات الثلاث-

السلطة التشريعية -

السلطة التنفيذية-

السلطة القضائية -

النظم السياسية المقارنة -

النظام البرلماني-

النظام الشبه رئاسي-

النظام رئاسي -

الاحزاب السياسية-

النظم الانتخابية-

النظام السياسي الجزائري نموذجا-

في نهاية الفصل الاول سوف يستطيع الطالب فهم المبادئ العامة للنظام الدستوري للدولة وذلك من خلال شرح ماهية الدولة وطرق نشاتها ،بيان اركانها وكذا علاقة القانون الدستوري بفروع القوانين الاخرى  ويركز ذلك على الدستور واهم خصائص .وانواع الدساتر ،وانواع الحقوق والحريات العامة التي يضمنها الدستورللافراد كحق الفرد ف التملك والتعليم والنقل  والرعاية الصحية 

الاهداف والغايات المتوخاة 

عرض المسائل على شكل وقائع ومحاولة  مناقشتها عن بعد منصة مودل

اختيار مجموعة من الطلبة تتكون من طالبين حى ثلاثة طلبة واعداد البحث وارساله عبر الايمايل   -

kamel.guebli@univ-mascara.dz

تدوين اراء الطلبة  في الموضوع ثم اختيار الراي الصائب سعيا  منا على حثهم على المشاركة وابداء ارائهم - 

ضرورة التقييد الطلبة بابداء ملاحظاتهم المستمرة  من خلال الموازنة بين مايعرفه الطالب وبين ماهو قادر على معرفته من  خلال المناقشات المستمرة لحل مايمكن من مشكلات والالتزام بالمتابعة لتحقيق افضل النتائج المرجوة

 المراجع الرئيسية -

 سعيد بوشعير، كتاب القانون الدستوري والنظم السياسية المقارنة -

عمار بوضياف الوجيز في القانون الدستوري  - 

 عمار عوابدي كتاب القانون الدستوري -

المراجع الالكترونية -

 جميع المراجع الالكترونية ومواقع الانترنت ذات الصلة بالمقرر-









ل
























ب+9ة-

 قائمة البحوث الخاصة بمقياس القانون التجاري للطلبة المدنين طور ليسانس سنة ثانية

. ماهية القانون التجاري ومصادره-

نمييز الاعمال التجارية عن الاعمال المدنية -

 ماهية الاعمال التجارية -

 شروط اكتساب الصفة التجارية -

 الاعمال التجارية الموضوعية-

 الاعمال التجارية بحسب الشكل -

 الاعمال التجارية  بالتبعية -

 الاعمال التجارية المختلطة-

التزامات التاجر-

 التزام التاجر بالقيد لدى مصلحة السجل التجاري-

 التزام التاجر بمسك الدفاتر التجارية-

حجية الدفاتر التجارية امام الجهات القضائية-

صدر التعديل الدستوري لسنة 2020 بالمرسوم الرئاسي رقم 20/442 المؤرخ في 30/12/2020 يتعلق باصدار التعديل الدستوري المصادق عليه في استفتاء اول نوفمبر سنة 2020 ، ج.ر عدد 12 مؤرخ في 2020.

و قد أورد التعديل الدستوري لسنة 2020 عبارة جديدة لم تكن موجودة من قبل وهي: الفصل بين السلطات في عنوان الباب الثالث بعنوان "تنظيم السلطات والفصل بينها".

كما أشار إلى تسمية السلطات على نحو يختلف عما كانت عليه في إطار الدساتير السابقة، حيث تضمن عنوان رئيس الجمهورية في الفصل الأول والحكومة في الفصل الثاني من الباب الثالث بدل عنوان السلطة التنفيذية، و إستبدل عنوان السلطة التشريعية الى البرلمان في الفصل الثالث، و السلطة القضائية الى القضاء في الفصل الرابع.


   هذه محاضرات في مقياس "المدخل لدراسة الشريعة الإسلامية" مقدَمة لطلبة السنة الأولى: قسم حقوق، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة معسكر

       إنّ المنهج العلمي السليم لدراسة الشريعة الإسلامية - في نظرنا- هو الذي يبدأ بتقديم مدخل علمي لها كما هو الشأن في دراسة العلوم المختلفة,  والحق أنّ هذا المنهج في دراسة الشريعة ذو فائدة كبيرة للطالب ؛ لأنه يعطيه فكرة عامة عن الشريعة من حيث طبيعتها وخصائصها ومميزاتها، كما يجعله يحيط إحاطة عامة بمصادرها ، فإذا ما حصّل الطالب ذلك واستوعبه كان على  بَيِّنَة من مصطلحاتها والأفكار الأساسية فيها.