مقياس الارشاد و التوجيه التربوي  

موجه لطلبة الماستر علم اجتماع التربية السداسي 3

المعامل :2

الارصدة: 5

تحت اشراف : الدكتورة شوايل شايلة شهرزاد

اسم المقياس: المقاولاتية

وحدة التعليم الاستكشافية

المعامل :1

الرصيد: 1

 مجموعة من المحاضرات  تدررّس عن بعد   

الرصيد: 1 المعامل: 1 أهداف التعليم: - التحكم في نظريات و اتجاهات التسيير الإداري للمؤسسات. - التمكن من إسقاط مختلف المقاربات و النظريات الخاصة بعلم الإدارة على المؤسسات التربوية المختلفة - التحكم في المفاهيم الإدارية المختلفة - تعلم طرق التسيير المعاصرة في حقل المؤسسات التربوية - كما يهدف هذا المقياس إلى تعريف الطالب بأهم مراحل التطور التاريخي للتشريع المدرسي في الجزائر، بدءا بالعهد الاستعماري وحتى آخر التشريعات التي عرفها النظام التعليمي الجزائري. المعارف المسبقة المطلوبة : - التمكن من النظريات السوسيولوجية المعاصرة - التمكن من المفاهيم الأساسية لعلم الاجتماع العام - معرفة تاريخ التعليم في الجزائر. - معرفة مصادر التشريع المدرسي في الجزائر وأهم العوامل المؤثرة فيه.
اسم المادة: التربية الخاصة الرصيد: 5 المعامل: 2 أهداف التعليم: تمكين الطالب من الالمام بالمعارف المتعلقة بتربية ذوي الاحتياجات الخاصة ورعايتهم، وتطبيقاتها في المجال التربوي.

تمكين الطالب من الالمام بالمعارف المتعلقة بتربية ذوي الاحتياجات الخاصة ورعايتهم، وتطبيقاتها في المجال التربوي.


تدريب الطالب على تقنيات وشروط كتابة المقالات والتقارير العلمية والإدارية.


 1تقنيات التحرير
الرصيد: 03
المعامل: 02
الاستاذ المشرف على المقياس: التطبيق + المحاضرة
د. جبالة محمد
mohamed.djebella@univ-mascara.dz