تمكين الطالب من الالمام بالمعارف المتعلقة بتربية ذوي الاحتياجات الخاصة ورعايتهم، وتطبيقاتها في المجال التربوي.


تدريب الطالب على تقنيات وشروط كتابة المقالات والتقارير العلمية والإدارية.


مقياس الارشاد و التوجيه التربوي  

موجه لطلبة الماستر علم اجتماع التربية السداسي 3

المعامل :2

الارصدة: 5

تحت اشراف : الدكتورة شوايل شايلة شهرزاد

اسم المقياس: المقاولاتية

وحدة التعليم الاستكشافية

المعامل :1

الرصيد: 1

 مجموعة من المحاضرات  تدررّس عن بعد   

الرصيد: 1 المعامل: 1 أهداف التعليم: - التحكم في نظريات و اتجاهات التسيير الإداري للمؤسسات. - التمكن من إسقاط مختلف المقاربات و النظريات الخاصة بعلم الإدارة على المؤسسات التربوية المختلفة - التحكم في المفاهيم الإدارية المختلفة - تعلم طرق التسيير المعاصرة في حقل المؤسسات التربوية - كما يهدف هذا المقياس إلى تعريف الطالب بأهم مراحل التطور التاريخي للتشريع المدرسي في الجزائر، بدءا بالعهد الاستعماري وحتى آخر التشريعات التي عرفها النظام التعليمي الجزائري. المعارف المسبقة المطلوبة : - التمكن من النظريات السوسيولوجية المعاصرة - التمكن من المفاهيم الأساسية لعلم الاجتماع العام - معرفة تاريخ التعليم في الجزائر. - معرفة مصادر التشريع المدرسي في الجزائر وأهم العوامل المؤثرة فيه.
اسم المادة: التربية الخاصة الرصيد: 5 المعامل: 2 أهداف التعليم: تمكين الطالب من الالمام بالمعارف المتعلقة بتربية ذوي الاحتياجات الخاصة ورعايتهم، وتطبيقاتها في المجال التربوي.
 1تقنيات التحرير
الرصيد: 03
المعامل: 02
الاستاذ المشرف على المقياس: التطبيق + المحاضرة
د. جبالة محمد
mohamed.djebella@univ-mascara.dz