هذا المقرر يتمحور على اهم المناهج الفلسفية المعاصرة  بتعرض لمختلف للعديد من تيارات الفكرية المعاصرة

تساهم في تكوين قدرة المعرفية والمنهجية لدى الطالب 


هذا المقرر  عبارة عن اعمال موجهة خاصة بمقياس فلسفة الاخلاق لمستوى السنة الثانية ليسانس .لفوج الاول والثاني .حيث يتمحور هذا المقرر في اعمال يقدمها الطلبة تتحد في شكل بحوث حول اهم اشكاليات هذا المقرر مما تمكن الطالب في الغوص والتعمق لفهم هذه الاشكاليات الخاصة بفلسفة الاخلاق في مختلف محطاتها الفكرية 

هذا المقرر  عبارة عن اعمال موجهة خاصة بمقياس فلسفة الاخلاق لمستوى السنة الثانية ليسانس .لفوج الاول والثاني .حيث يتمحور هذا المقرر في اعمال يقدمها الطلبة تتحد في شكل بحوث حول اهم اشكاليات هذا المقرر مما تمكن الطالب في الغوص والتعمق لفهم هذه الاشكاليات الخاصة بفلسفة الاخلاق في مختلف محطاتها الفكرية 

يعتبر مقياس الإرشاد النفسي من بين المقاييس المهمة والأساسية التي يجب أن تدرس للطلاب المنتمين إلى تخصص علم النفس بشكل عام، وعلم النفس المدرسي بشكل خاص. حيث يحتاج كل طالب ضمن هذا التخصص أن يتمكن من حيثيات الإرشاد النفسي، ليمارسه بكل دقة مستقبلا في الميدان. ويحتوي هذا المقياس على 13 محور أو عنوان رئيسي، نذكرها فيما يلي:: 

1. الإرشاد النفسي من المنظور التاريخي.

 2. مفهوم الإرشاد النفسي وتعريفه.

3. الفرق بين الإرشاد النفسي والعلاج النفسي.

4. مفاهيم خاطئة حول الإرشاد النفسي.

 5.الحاجة إلى الإرشاد النفسي.

 6. أهداف الإرشاد النفسي.

7. سمات الإرشاد النفسي.

 8. الأسس التي يقوم عليها الإرشاد النفسي.

 9. مناهج واستراتيجيات الإرشاد النفسي.

10. ميادين ومجالات الإرشاد النفسي.

11.  نظريات الإرشاد النفسي.

12. خدمات الإرشادي النفسي.

13. مفهوم العملية الإرشادية والعناصر المكونة لها.


مقرر يقف على حصص اعمال موجهة يقدمها الطلبة يتناولون فيها اما عرض لبحوث اوتحليل  لنصوص فلسفية حول اهم المناهج الفلسفية الغربية المعاصرة 

 مقياس فلسفة الاخلاق موجه لسنة الثانية ليسانس فلسفة ،يحتوى على مادة معرفية متنوعة بحيث يتناول موضوعات متعددة انطلاقا من فلسفة الاخلاق في الفكر الشرقي  في الفكر الصيني والبوذي وفي الفكر اليوناني والعصر الوسيط و في الفكر الفلسفي الغربي عند كانط .نيتشه.وصولا الى البراغماتية.