يدرك الطالب من خلال هذا المقياس أن بناء المعرفة ليس مجرد عملية تراكمية و أن تطور العلوم لا يحدث بطريقة عبثية ساذجة ، إنما هي عملية تحتاج الى تفكير عقلاني ناقد و معالجات ممحصة للآليات التي تنتج المعرفة و تساهم في تطويرها. فالطالب في هذا السداسي سوف يتعرف على العلم و المعرفة و مراحل تطورها و ضوابطها و خصائصها و أنواع المعرفة العلمية و كذا يتعلم أنه في نفس الوقت هناك فلسفة تسري بمنهجيات و تصورات مختلفة باختلاف وجهات نظر العلماء، جنبا الى جنب مع العلوم فتأكد على ضرورة التجريب الى جانب التفكير العقلاني فيخلص الطالب اذن الى ضرورة الفنقد و البناء الى جانب العلم ، إنها الإبستيمولوجيا التي تصنع مسار بذلك من أجل تطوير البحث العلمي و فهم واسع للعالم
- Teacher: Z Farah