مقياس بناء الاختبارات الموجه إلى طلبة السنة الثانية علم النفس، تكملة لمقياس القياس النفسي الذي تم تناوله سابقا في السداسي الأول.
يهدف هذا المقياس أساسا إلى التعرف على نشأة الاختبارات والمقاييس النفسية عموما، أنواعها وتصنيفاتها، ومن ثم طرق تحقيق معايير التصديق من حسابات للصدق والثبات، ثم المعايرة والمعاينة برصد لمختلف أنواع العينات وطرق اختيارها، ضمانا بعدها لتقنين أمثل للاختبار أو المقياس في بيئة ثقافية جديدة مع مراعاة حساب خصائصه السيكومترية كلما اختلف مجتمع الدراسة.
يهدف هذا المقياس الموجه إلى طلبة السنة الثانية علم النفس، إلى تحقيق ملمح خروج يتجلى في الكفاءات التي يكتسبها المتعلم والتي تمس الجوانب المعرفية ،المعرفة الفعلية والمعرفة الوجدانية.
الأهداف العامة للمقياس:
في آخر دراسة هذا المقرر(بناء الاختبارات)يجب أن يكون الطالب قادرا على :
في جانب المعرفة
1-معرفة الاختبارات النفسية.
2-ترتيب الاختبارات النفسية حسب نشأتها.
3-التمييز بين الاختبارات النفسية الإسقاطية والموضوعية.
4-تصنيف الاختبارات النفسية حسب معايير الأداء،طريقة التصحيح، وطبيعة السمة.
5-الحكم على معايير الصدق والثبات.
في جانب المعرفة العملية:
1-بناء اختبار نفسي وفق خطوات محددة
2-التحقق من الخصائص السيكومترية بتطبيق معادلات الصدق ،الثبات،والتمييز.
3-اختيار عينة الدراسة بأكثر من طريقة حسب فرضيات الدراسة.
4-تقنين اختبار نفسي.
في جانب المعرفة الوجدانية:
1-الالتزام بتقنين اختبار نفسي قبل تطبيقه في بيئة ثقافية جديدة.
- معلم: Fatima zohra slimani