لا تُشكّل السرقات الأدبية والعلمية ظاهرة حديثة كما يتبادر الى الذهن . بل ألّف العديد من العلماء القدامى و كتبوا في سرقات الشعراء والكتاب منذ عصر التدوين بحيث أطلقت حوله الكثير من المفاهيم مثل السرقة، الاقتباس، التوارد، التضمين وغيرها. 

غير أنه في الآونة الأخيرة، استفحلت ظاهرة السرقات العلمية وتفاقمت في الأوساط الجامعية عبر العالم و لم تسلم الجامعات الوطنية من هذا المرض الخطير. ولم تقتصر السرقات العلمية على المداخلات العلمية والمقالات فحسب، بل امتدت الى أبحاث التخرّج والمؤلفات مما أساء للبحث العلمي بشكل ملحوظ وعلى مصداقية المؤسسات البحثية على وجه التحديد

في العمل المرفق (أنظر المرفقات) سنتناول  هذا الموضوع الهام من خلال دراسة و تحليل القرار رقم 933 المؤرخ في 28 جويلية 2016 الذي يحدد مفهوم السرقة العلمية، أنواعها و العقوبات المترتبة عنها

و لتوضيح نصيب الطالب من هذا الموضوع، يرجى الإطلاع على الفيديو التالي من خلال الرابط

https://www.youtube.com/watch?reload=9&v=zRKledtjQFg

 

الراغب في دخول عالم التدريس و نقصد هنا تدريس الرياضيات، يجب عليه أن يتزود بمجموعة من الأدوات البيداغوجية و التربوية حتى يستطيع أداء مهمته بشكل ملاءم. و إذا كان الأمر يتعلق بتدريس الرياضيات فيصبح الوضع أكثر صعوبة لاعتبارات كثيرة منها طبيعة المادة ذاتها.

سنزود طلبتنا الأعزاء بمجموعة من اللوحات و المخططات التي تسهل فهم و استيعاب الأدوات 

بنجامين بلوم، عالم نفس أمريكي مختصّ في البيداغوجيا، وُلد يوم 21 فبراير 1913 و توفي في 13 سبتمبر 1999. عُرف في الميدان التربوي خاصّة بصنافته الشهيرة للأهداف البيداغوجية والتي حملت اسمه “صنافة بلوم  Taxonomy of Bloom”، كما أنّه واحد من مؤسّسي بيداغوجيا التّمكن La pédagogie de la maîtrise ( Mastery learning).

 حكاية صنافة بلوم

في عام 1948، كان بلوم مسؤولا عن الامتحانات في جامعة شيكاغو (صحبة مجموعة من معاونيه)، وقد اعترضه مشكل شائك عند النّظر في الاختبارات التي يقترحها الأساتذة على طلبتهم، فبعضها يغلب عليها الطابع الاسترجاعي التّذكري، وبعضها الآخر ينحو إلى التّحليل أو التّأليف دونما توازن بين المراقي الذّهنية المستهدفة داخل الاختبار الواحد. ففكر بلوم في أداة تُمكّنه من تصنيف الأسئلة المقترحة في الامتحانات بحسب القدرات الذهنية التي تستهدفها، ومن ثمّ وُلدت أوّل صنافة للأهداف البيداغوجية Taxonomie des objectifs pédagogiques و كان ذلك في سنة 1956 في كتاب حمل عنوان Taxonomy of Educational Objectives.

و بعد بلوم جاء تلميذاه كرثوول و سيمبسون بصنافتين للجانب الوجداني و الجاب الحسي حركي. أنظر المخطط المرفق.

Avant d'aborder l'étude des formes différentielles, il convient de faire quelques rappels sur: 1)les formes multilinéaires, 2) formes multilinéaires alternée, 3) produit tensoriel , 4)produit extérieure et produit intérieure. L'étude des formes différentielles sera faite dans la deuxieme partie.

Ce module introduit des notions fondamentales pour la théorie des groupes, la structure de groupe est utile pour la compréhension des corps et les codes linéaires ainsi que leurs applications.

Prérequis: Topologie des espaces métriques, des espaces vectoriels normés et analyse Hilbertienne.

Objectif général du la matière d’enseignement Maitrise d’analyse fonctionnelle

Objectifs d’apprentissage : Familiariser l’étudiant avec les notions de base de la théorie des opérateurs linéaires pour constituer un socle à de futures éventuelles études en EDP , en théorie spectrale et en équations différentielles abstraites

Nombre de Crédits: 09                                                        

Coefficient : 05

Email : fatima.korbaa@univ-mascara.dz

           fatimakorbaa@gmail.com

L'objet de ce cours est de donner les définitions et les propriétés de Laplace.