عـنوان الليـسانـس:

علم الآثار

السداسي:

الثالث

اسم الوحدة:

وحدات التعليم الأساسية

اسم المادة:

الصيانة و الترميم في علم الآثار (1)

الرصيد:

05

المعامل:

02

 

أهداف التعليم: (ذكر ما يفـترض أن يكتسبه الطالب من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر على الأكثر).

 

1)التعرف على مختلف الخطوات والعمليات المطبقة الاثر

2) التعرف على خصائص المجموعات المتحفية 

3)تحديد عمليات التشخيص  و اقتراح العلاج

المعارف المسبقة المطلوبة: (وصف تفصيلي للمعارف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطران على الأكثر).

 

) خصائص ومكونات المادة الأثرية

2) تقنيات علم الآثار

3) طرق وأساليب التحليل

القدرات المكتسبة :

 

1) أساليب التعامل مع المكتشفات الاثرية

2) طرق استخراج اللقى غير العضوية من بيئة دفنها

3) التدخلات الوقائية


السداسي: الخامس

وحدة التعليم: وحدة التعليم الاستكشافية

المادة: علم الآثار التجريبي

الرصيد: 2

المعامل: 1

أهداف التعليم: تمكين الطّالب من التّحكم في إحدى أدوات العمل التطبيقي، المستخدمة في فحص فرضيات البحث الأثري؛ وكذا تكوين تقنيين محترفين لإعادة تطبيق تقنيات قديمة في شتّى مجالات الحياة أمام الجمهور المعاصر، ولاسيما على مستوى المتاحف الأثرية، والمواقع السياحية بغرض التثقيف والامتاع.


أعمال موجهة للصيانة والترميم

تاريخ الفن المدخل العام 01

يعتبر التراث الأثري من الشواهد المادية وفخر الأمم واعتزازها ومظهر عراقتها وأصالتها، وحلقة وصل بين ماضيها وحاضرها. فهي تشكل بذلك الذاكرة التاريخية للشعوب مما يقتضي حمايتها بشتى الطرق والوسائل القانونية، وذلك لتحقيق هدف مرجو وهو رفع مستوى الوعي بالآثار وتقوية الروح الوطنية في النفوس ولفت الانتباه إلى هذه الثروة التي لا تقدر بثمن. فالآثار عند كل أمة هي عنوان مجدها مما تبرز المستوى الحضاري للشعوب مما يفرض ضرورة المحافظة عليها وتطويرها، ومن هنا تتبادر للأذهان تساؤلات أهمها ماهية التراث الثقافي؟ لماذا نحافظ عليه؟ وكيف نحميه من شتى طرق الضياع؟.


تهدف هذه المادة إلى تلقين الطالب مفاهيم الحصانة القانونية للتراث الأثري، وتعريفه بأبرز النصوص القانونية الأميمة في هذا المجال