تُعرف المنهجية بأنها الإطار المنظم الذي يحدد الطرق والأدوات المستخدمة في البحث العلمي لتحقيق أهدافه بشكل دقيق ومنطقي. أما البحث العلمي فهو عملية منهجية تهدف إلى اكتشاف المعرفة وتطويرها من خلال جمع البيانات وتحليلها للوصول إلى نتائج موثوقة.
يهدف هذا المقياس إلى تعريف الطالب بالخطوات الواجب إتباعها من أجل إعداد مذكرة التخرج، وذلك من خلال جعله يفكر تفكيرا علميا ومنطقيا اتجاه مختلف عناصر بناء بحث مذكرة التخرج تتضمن عملية إعداد مذكرة الماستر عدة خطوات أساسية، تبدأ باختيار الموضوع وتحديد الإشكالية، ثم وضع خطة البحث التي تشمل الإطار النظري والمنهجية المتبعة. بعد ذلك، يتم جمع البيانات من مصادر مختلفة وتحليلها باستخدام أدوات بحثية مناسبة. أخيرًا، يتم صياغة النتائج ومناقشتها في إطار الخاتمة، مع مراعاة التوثيق العلمي الدقيق للمراجع المستخدمة طوال عملية البحث.
حتى يتمكن الطالب من دراسة محتوى هذا المقياس لابد أن يكون متحكما في مكتسبات مقياس المنهجية(السنة الثانية ليسانس)، و مقياس مشروع التخرج ليسانس( سنة ثالثة ليسانس).
هذه المحاضرات مصممة بمنهجية مدروسة وواضحة معتمدا على أسلوب سهل وبسيط لتبسيط الفهم.
أي استفسارات او غموض أو أسئلة راسلونا على البريد الالكتروني التالي
bouabdellah.bettahar@univ-mascara.dz
- Teacher: bettahar Bouabdellah
يعتبر اﻟنظام اﻟضريبي ﻣﻌﻴﺎرا ﻟﺘﻘﻴيم اﻗﺘﺼﺎديات البلدان في العالم، بحيث تعد الضرائب المورد الرئيسي لتمويل الميزانية العامة للدولة من طرف الاشخاص المكلفين بالضريبة. و عليه فمقياس جباية المؤسسة المعمقة مقياس مهم يدرس للطلبة المتخصصين في مجال المالية و المحاسبة في الجامعات ، فمن خلاله يكتسب الطالب خلفية نظرية عن الضرائب، و يتمكن من حسابها و تطبيقها، حسب ما ينص عليه التشريع الضريبي الجزائري.
كما يهدف للتعرف و التمييز بين مختلف الضرائب و الرسوم التي تخضع لها المؤسسات، وكذا الجانب التقني الذي يربط مجال المحاسبة مع الجباية. و بالتالي يصبح الطالب قادرا على تقدير و حساب الضرائب و الرسوم و كذلك التصريح بها.

- Teacher: hassina belaoudja