تقع على التسويق المسؤولية الكبرى في تحقيق النمو والربح للمنظمة، وهنا يجب على التسويق ان يحلل ويقيم ويختار الفرص السوقية، وأن يضع الاستراتيجيات التي تميز المنظمة، والسيطرة على السوق المستهدف، وهذه مهمة التسويق الاستراتيجي ضمن النشاط التسويقي، كما يوضح للمنظمة ما تريد تقوم به وما تريد الوصول اليه مستقبلا، ويتم من خلال التخطيط الاستراتيجي للتسويق الذي تتحدد على ضوئه الاستراتيجيات التسويقية المراد تحقيقها ضمن رسالة وأهداف المنظمة.
وبناءا عليه تأتي هذه المطبوعة لتقدم مجموعة من الدروس في مقياس التسويق الاستراتيجي لتستوفي متطلبات هذا المقياس وفق البرنامج الوزاري المعتمد لطلبة السنة اولى ماستر تخصص ادارة الأعمال، حيث تضمنت هذه المطبوعة الفصول التالية:
- الفصل الأول: مفهوم التسويق الاستراتيجي
- الفصل الثاني:التنفيذ الاستراتيجي والبدائل الاستراتيجية المتاحة
- الفصل الثالث: عمليات التسويق الاستراتيجي
- الفصل الرابع:الاستراتيجيات التسويقية
- Teacher: Meriem ZELMAT