أساسيات التسويق هو مقياس يتناول عدة محاور وهي الدليل الجوهري للتفكير التسويقي الحالي. حيث تم تصميم محتوى المقياس ليشمل المعلومات الأساسية التي يحتاج الطلاب إلى فهمها في التسويق. يضم المقياس محاضرة وتطبيق كل أسبوع من خلالها يستكشف الطالب الطرق التي يستجيب بها المسوقون للمواقف التي تتطلب استجابة مبتكرة خاصة في محيط سريع التطور

يخدف هدا المقياس للتعرف والتطلاف الى العديد من الطرق والأساليب التي يمكن تبنيها في حل كثير من المشكلات الإدارية التي تواجهها المؤسسة أو لتحقيق أهدافها .

ونظرا للأهمية البالغة لهدا المقياس  سوف يتم التطرق الى أهم المحاور الأساسية المتمثلة في :

- نظرية القرار 

- البرمجة الخطية 

- طرق حل البرمجة الخطية

البرمجة غير الخطية

-مسألة الثنائية

-تحليل الحساسية

-نظرية الألعاب

- مشاطل التخصيص

- سلاسل ماطروف