تلخص المحاضرة التاسعة أبرز ما يتعلق بعنصر آخر من عناصر المزيج التسويقي، ألا وهو الاتصال التسويقي، حيث تشير في طياتها إلى ما تم الحديث عنه حضوريا كمفهومه، أهدافه وأهميته، عناصره، استراتيجياته والمزيج الاتصالي بمختلف عناصره وما يؤثر في اختياره

تحمل المحاضرة الثامنة في طياتها إشارة لمختلف الطرق والاستراتيجيات التي تتبناها المنظمات عند تسعير منتجاتها، والتي تتعدد وتختلف باختلاف المنتجات والظروف المحيطة بالمنظمة

تمثل المحاضرة السابعة مدخلا للعنصر الثاني من عناصر المزيج التسويقي، ألا وهو السعر، حيث سيتمكن الطالب بعد الاطلاع على مضمونها من التعرف على مفهوم السعر والتسعير، فضلا عن اكتشاف أهمية وأهداف التسعير والعوامل المؤثرة على تسعير المنتجات 

سيتمكن الطالب من خلال المحاضرة السادسة من التعرف على الأنشطة التسويقية المتعلقة بالمنتج والتي تمثل في مجموعها العناصر المشكلة لهذا الأخير، التي من بينها التعبئة والتغليف، التصميم، بلد المنشأ، العلامة التجارية، الجودة... وغيرها من الأنشطة الأخرى

سيكتشف الطالب من خلال المحاضرة الخامسة مفهومين جد هامين ألا وهما مزيج ومحفظة المنتج، أين سيتم الإشارة إلى وقفات حول بعض الجوانب المتعلقة بهما

ستشير المحاضرة الرابعة إلى المراحل التي يمر عليها المنتج أثناء تطوره، منذ لحظة طرحه في السوق إلى غاية اختفاءه منها، مع الإشارة لميزات كل مرحلة باختصار

يعتبر المنتج أول وأهم عناصر المزيج التسويقي، كما يعد أبرز مكون من مكونات المزيج، نظــرا لـوظائفه ومزاياه الفريدة، وسيتعرف الطالب في هذه المحاضرة على مفهوم المنتج، مستوياته وأصنافه

سيتمكن الطالب من خلال الاطلاع على محتوى المحاضرة الثانية من معرفة سير عملية التسويق بدءا من دراسة السوق وتحليل المعطيات البيئية إلى غاية تقييم النتائج، كما سيكتشف الطالب تركيبة المزيج التسويقي وبعض التعاريف المحددة لمفهومه

تهدف المحاضرة الأولى إلى التركيز على التطورات التي عرفها التسويق كتذكير للطلبة بالدور الهام للتسويق وحاجة مختلف القطاعات والمنظمات إليه، كما ستصف المحاضرة في الأخير مقياس التسويق العملي وما سيتضمنه من محاضرات