تعد المقاولاتية و خلق المشاريع عصب اقتصاديات الدول، كونها تلعب دورا كبيرا في تحقيق التنمية الاقتصادية و الاجتماعية. و نظرا لهذه المكانة التي تحتلها المشاريع في الاقتصاد و التنمية، كان لا بد من ضرورة  توجيه القرارات الاستثمارية  من أجل ضمان تحقيق الأهداف و تجنب هدر الوقت و الموارد. و من هنا تبرز أهمية مقياس " دراسة الجدوى الاقتصادية و تقييم المشاريع الاستثمارية". 

فدراسة الجدوى الاقتصادية هي مرحلة و خطوة مهمة لا يمكن تجاوزها في سيرورة انشاء المشاريع، فمن  خلال دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع المراد انشاؤه يتوصل صاحب المشروع الى معرفة مدى امكانية تحقيق المشروع على أرض الواقع و هل هذا المشروع مربح أم لا. و عليه  فدراسة الجدوى الاقتصادية توجه قرار المستثمر سواء كان هذا الأخير جديدا لم يسبق له الاستثمار من قبل، أو مستثمرا أراد توسيع نشاطه.

أما عن تقييم المشاريع فهو الآخر ضروري خصوصا في ظل تعدد الفرص الاستثماريةو البدائل  و حتمية اختيار الفرصة الاستثمارية المتاحة و المربحة.

و عليه و من خلال مقياسنا هذا  سيتم التعرف على أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية كما سيتم التعرف على أهم مراحلها . كما سنتطرق الى معايير تقييم المشاريع و معايير قياس الربحية، التي هي هدف أي مشروع استثماري