يعتبر هذا المقياس من أهم المقاييس التعليمية المدرج في المسار التكويني للطالب في هذه السنة و هذا راجع لأمرين هما : 1- خطورة ظاهرة الفساد و انتشارها المتسارع والمتزايد في كامل القطاعات و الهياكل الاجتماعية .
2- الأهمية البالغة التي تحتلها القيم و الأخلاق في حياتنا اليومية عامة الحياة العملية والمهنية خاصة .
ومن هذا المنطلق ارتأينا أن نقوم من خلال هذا المقياس بتوعية الطالب وتحسيسه بخطر هذه الظاهرة من جهة ودفعه للمساهمة في الحد منها ومن جهة أخرى نذكره بضرورة التحلي بالقيم الأخلاقية و التركيز على أخلاقيات العمل و تجسيدها داخل المؤسسات و أماكن العمل و باعتبارها كإحدى السبل الفعالة في مكافحة هذه الظاهرة.
وفي هذه المحاضرة سيجد الطالب جملة من العناصر تتمثل في مدخل تمهيدي نتطرق فيه إلى : جوهر الفساد ومفهومه الغوي و الاصطلاحي ثم الفساد من المنظور الديني و كيف تناول القرآن و السنة النبوي هذه الظاهرة .و بعدها ننتقل إلى صلب المحاضرة من خلال الحديث عن :
3- أنواع الفساد
- 4 معايير تصنيف الفساد .
4-1 تصنيف الفساد حسب المجال الذي ينشأ فيه.[ فساد اقتصادي – اجتماعي – سياسي ...]
4-2 تصنيف الفساد حسب إنتماء الأفراد المخرطين فيه.[ فساد عام – فساد خاص ]
4-3 التصنيف حسب حجم الفساد.[ فساد كبير - فساد صغير ]
4-4 التصنيف حسب نطاق الفساد .[ محلي – جهوي –اقليمي – دولي – عالمي ]
4-5 التصنيف حسب طبيعة العلاقة بين طرفي الفساد .[ قصري – تعاوني ]
4-6 التصنيف حسب درجة التنظيم .[ عرضي – منظم – شامل ]
4-7 التصنيف من حيث درجة الخطورة. [ جسيم – بسيط ]
- 5مظاهر الفساد
-6 أسباب الفساد من منظور الباحثين و المختصين في علم الإدارة و السلوك التنظيمي .
-7 الأسباب العامة لانتشار الفساد
- معلم: sennour fatiha