مع تطور النظرية المالية الحديثة تعاظم مفهوم تعظيم قيمة المؤسسة والذي بات هدفا أساسيا تسعى المنظمات لتحقيقه، الأمر الذي يتطلب القيام بعملية تقييم المؤسسة لتحديد قدرتها على تحقيق عوائد في المستقبل، وقد جاء هذا المقياس بغية إلقاء الضوء على هذا المنظور التمكين الطالب من الإحاطة بآلية و بأركان تقييم المؤسسات ومختلف مراحله. سوف نحاول في هذا المقياس التطرق بإمعان إلى مختلف طرق التقييم , فمنها ما يعتمد على الإمكانيات الموظفة في المؤسسة   ( مالية، مادية) في تحديد قيمة المؤسسة و هذا ما يعرف باسم الذمة المالية، و منها ما يهتم بما يفرزه إستغلال المؤسسة أصولها من مداخيل و التي تأخذ عادة صورة أرباح، تدفق نقدي أو توزيعات في تحديد القيمة و التي تسمى بطريقة المردودية، و منها ما يعتمد على استعمال طريقة فائض القيمة (Goodwill) و الذي يعتمد على تقييم الأصول المعنوية للمؤسسة ، و جاءت هذه الطريقة كأداة تصحيحية للطريقة الأولى (الذمة المالية) التي أهملت الجانب المعنوي في تقييم المؤسسة مثل :الماركة، الكفاءات و المهارات، شهرة المحل... الخ و التي عادة ما يكون لها تأثير كبير في تحديد قيمة المؤسسة.