يعد هذا المقياس من مقاييس وحدة التعليم الأساسية المهمة في المسار التكويني للطالب ، يهدف إلى فهم مختلف الاضطرابات في المجال الحسي، والاضطرابات المتعلقة بالوظائف الحي حركية والذاتية، كما يمكن الطالب من التعرف على أهم صفات وميزات وخصائص كل اضطراب.
ينقسم المقياس الحالي إلى مجموعة مترابطة من الدروس والمحاور، يتشكل كل درس من مجموعة من و حدات التعلم التي تتيح للطا لب الفهم الجيد لجميع عناصر الدرس، والحصول على المهارات القاعدية لفهم الاضطرابات كما تسمح له باكتساب المعرفة على المستوى الميداني لما للمقياس من أهمية من الناحية العلمية والعملية.
يهتم هذا المقرر أيضا بعرض العديد من التعريفات والمفاهيم في مجال الاختصاص، لكي تمكن
الطالب من استيعاب أنماط المعالجة الحسية والحركية الإنسان وأشكال انحرافها واعتلالها (أشكالها المرضية )، كما يهدف أيضا إلى المساعدة في تشخيص الاضطرابات النمائية ، واتخاذ سبل التكفل وتقديم التدخلات العلاجية المناسبة لكل اضطراب مدروس، إضافة إلى اكتساب أهم مهارات تتبع تطور الحالة عبر الزمن وتقييم فعالية التدخل وفق الأدوات والأساليب العلمية الممكنة.

- Teacher: Khadidja Abderrahim