تأتي الجودة في مقدمة الاهتمامات الاستراتيجية للمؤسسات مهما كان تخصصها ومجال عملها، ويرجع ذلك الى تزايد حدة المنافسة بفعل التقدم العلمي والتقني. في هذه المحاضرات سنحاول ان نتجاوز المفهوم التقليدي للجودة في المنتج والخدمة للحديث عن المفهوم الجديد وهو جودة المؤسسة او المنظمة ككل بهدف تطوير وتحسين العمليات الإنتاجية و الأداء ة التقليل من التكاليف و التحكم في الوقت و التركيز على تحقيق رغبات العملاء و متطلبات السوق والعمل بروح الفريق
الجودة هي شرط مسبق للنجاح في الوصول الى الأسواق ولتحسين القدرة التنافسية لدى الشركات المصدرة خاصة، لكن تلبية المتطلبات الفنية تشكل تحد للعديد من الشركات لا سيما في ظل حدة المواصفات القياسية إذ تفرض البلدان عدد متزايد منها من اجل حماية صحة وسلامة مواطنيها وتلبية مطالب المشترين، وقد اكدت أبحاث مركز التجارة الدولي ITC ان اغلب المشاكل التي تعاني منها الشركات المصدرة تنتج من إجراءات غير متصلة بالتعريفة الجمركية بل ناتجة عن لوائح فنية وإجراءات لتقييم المطابقة و إجراءات للصحة النباتية.
- Teacher: bidi aissaoui soria