من خلال هذه المحاضرة نتناول تسويق الخدمات المصرفية و التأمينية و نحاول توضيح الفروقات الموجودة بينها و بين التسويق في باقي القطاعات كالتسويق الصناعي و تسويق الخدمات الأخرى إلخ. فالمصارف توجه خدماتها و منتجاتها نحو سوقين: سوق المنبع و المتمثل في سوق الموارد و سوق المصب المتمثل في سوق الاستخدامات، و لتحقيق مسيرة التسويق اعتمدت هذه الأخيرة على تطوير الأمزجة التسويقية( أكثر من مزيج تسويقي واحد) فهناك مزيج تسويقي لجذب الودائع و آخر لجذب مستخدمي هذه الودائع.  

و ذلك من خلال تفعيل الوظيفة التسويقية المزدوجة للبنك.