من خلال هذه المحاضرة سيتمكن الطالب من معرفة مايلي :
- مصادر الأخلاقيات في منظمات العمال المتمثلة في : نظام القيم الاجتماعية و النظام القيم الذاتية بحيث أن كل نظام من هذه الأنظمة يتضمن جملة من المبادئ و القيم
- وسائل ترسيخ أخلاقيات المهنة مثل الرقابة الذاتية- الأنظمة الدقيقة التي تمنع الاجتهادات الفردية الخاطئة - القدوة الحسنة...الخ
بالإضافة إلى عناصر أخرى مثل : أساسيات أخلاقيات العمل - أخلاقيات العمل و الإدارة - أخلاقيات العمل ضرورة إدارية - مواقف لها علاقة بأخلاقيات العمل و أخلاقيات الإدارة - علاقة أخلاقيات العمل بسياسات الإدارة الحديثة - الإحباط الوظيفي
- معلم: sennour fatiha
إن انتشار السلوكات و التصرفات اللاأخلاقية داخل المؤسسات و أماكن العمل , وتداخل المصالح في المنظمات العامة والخاصة أدى إلى صعوبة التمييز أحياناً بين ما هو صح أو خطأ, بين ما هو أخلاقي وما هو غير أخلاقي, بين قرار إداري صائب يلبي مصالح أطراف قليلة على حساب مصالح الأغلبية. ومن هنا أصبح الاهتمام بالمسألة الأخلاقية في العمل من ضمن المتطلبات الأساسية خاصة مع تنامي و انتشار ظاهرة الفساد .
ولهذا سنتطرق في المحور الثاني الذي ينقسم إلى ثلاث محاضرات إلى جملة من العناصر يتمكن الطالب من خلالها إدراك معنى أخلاقيات العمل و الإدارة .
- أهمية أخلاقيات العمل في الوقت الحالي .
- أهم المدارس التي حاولت تفسير السلوك الوظيفي الأخلاقي
- الإشكاليات الأخلاقية في مكان العمل
- العوامل المؤثرة في السلوك الأخلاقي داخل منظمات العمل
- مبررات السلوك اللأخلاقي في محيط العمل
ومن أجل الاستفادة أكثر يمكن الاستعانة بالمراجع الآتية
1- الأشعري أحمد داود . الوجيز في أخلاقيات العمل . خوارزم العلمية للنشر والتوزيع الرياض 2008.
2- المغربي كامل محمد. الإدارة: أصالة المبادئ ووظائف المنشاة. دار الفكر، عمان- الأردن. الطبعة الأولى، 2007.
3- Ghillyer: a Real Word Approach, Argosy University, Tompa Floridam 2008
- معلم: sennour fatiha
يعتبر هذا المقياس من أهم المقاييس التعليمية المدرج في المسار التكويني للطالب في هذه السنة و هذا راجع لأمرين هما : 1- خطورة ظاهرة الفساد و انتشارها المتسارع والمتزايد في كامل القطاعات و الهياكل الاجتماعية .
2- الأهمية البالغة التي تحتلها القيم و الأخلاق في حياتنا اليومية عامة و الحياة العملية والمهنية خاصة .
ومن هذا المنطلق ارتأينا أن نقوم من خلال هذا المقياس بتوعية الطالب وتحسيسه بخطر هذه الظاهرة من جهة ودفعه للمساهمة في الحد منها ومن جهة أخرى نذكره بضرورة التحلي بالقيم الأخلاقية و التركيز على أخلاقيات العمل و تجسيدها داخل المؤسسات و أماكن العمل كونها تمثل إحدى السبل الفعالة في مكافحة هذه الظاهرة.
وفي هذه المحاضرة سيجد الطالب جملة من العناصر تتمثل في مدخل تمهيدي نتطرق فيه إلى : جوهر الفساد ومفهومه الغوي و الاصطلاحي ثم الفساد من المنظور الديني و كيف تناول القرآن و السنة النبوي هذه الظاهرة .و بعدها ننتقل إلى صلب المحاضرة من خلال الحديث عن :
3- أنواع الفساد
- 4 معايير تصنيف الفساد .
4-1 تصنيف الفساد حسب المجال الذي ينشأ فيه.[ فساد اقتصادي – اجتماعي – سياسي ...]
4-2 تصنيف الفساد حسب إنتماء الأفراد المخرطين فيه.[ فساد عام – فساد خاص ]
4-3 التصنيف حسب حجم الفساد.[ فساد كبير - فساد صغير ]
4-4 التصنيف حسب نطاق الفساد .[ محلي – جهوي –اقليمي – دولي – عالمي ]
4-5 التصنيف حسب طبيعة العلاقة بين طرفي الفساد .[ قصري – تعاوني ]
4-6 التصنيف حسب درجة التنظيم .[ عرضي – منظم – شامل ]
4-7 التصنيف من حيث درجة الخطورة. [ جسيم – بسيط ]
- 5مظاهر الفساد
-6 أسباب الفساد من منظور الباحثين و المختصين في علم الإدارة و السلوك التنظيمي .
-7 الأسباب العامة لانتشار الفساد
- معلم: sennour fatiha