ستقف المحاضرة العاشرة على المعايير والأسس التي يجب أن تأخذها المنظمة بعين الإعتبار عند طرحها لعلامة ما بالسوق، فضلا عن طبيعة الخصائص التي ينبغي توفرها في العلامة القوية والجيدة وبعض المنافع المحققة من وراء ذلك

تحمل المحاضرة الحالية في طياتها إشارة للجوانب المختلفة التي ينبغي مراعاتها عند رغبة المنظمة في خلق أو إنشاء علامة جديدة

يشير موضوع اللقاء الثامن إلى العناصر المكونة للعلامة التجارية والتي يقسمها الباحثين إلى مجموعتين رئيسيتين: عناصر مادية وعناصر معنوية، وكل منها يتضمن عناصر فرعية كما توضحه المحاضرة الثامنة

سيكتشف الطالب بعد الاطلاع على المحاضرة السابعة بأن العلامة ذات قيمة للمنظمة والمجتمع من خلال الأدوار التي تؤديها، وسيتم إثارة ذلك في العنصرين اللذين تتناولهما هذه المحاضرة


سيتمكن الطالب بعد هذه المحاضرة من معرفة لامحدودية استعمال العلامات التجارية، حيث صارت مرتبطة بكافة المجالات سواء الصناعية، الخدمية، التجارية، غير التجارية، العمومية، الخاصة، الإعلامية، السياسية... وسيتم توضيح ذلك من خلال محتوى المحاضرة

سيتم في هذه المحاضرة تسليط الضوء على الأوجه التي يمكن أن تظهر عليها العلامة، حيث قد تكون عبارة عن أسماء، أرقام، رموز، أشكال، ألوان، أصوات أو غير ذلك مما يميز المنتج عن غيره، أو مزيج من كل ذلك

ستقف المحاضرة الحالية عند تاريخ العلامة عبر توضيح بدايات استخدامها إلى يومنا هذا، كما ستثير مجموعة من التعاريف المحددة لمفهوم العلامة والتي قدمها عدد من خبراء إدارة العلامات

تمثل المحاضرة الحالية محاولة لتحليل العلاقة بين الثنائية المنتج والعلامة، حيث ستخرج بخلاصة مفادها أنه رغم الاتصال الوثيق بين المنتج والعلامة إلا أن لكل منهما قيمته وحياته الخاصة، أي بالرغم من التداخل الكبير بينهما إلا أنهما ينفصلان عن بعضهما في كثير من الأحيان

سيتمكن الطالب من خلال الإطلاع على هذه المحاضرة من التعرف على بعض الجوانب الضرورية ذات الصلة بالمنتج الذي يعتبر أول وأهم عناصر المزيج التسويقي، وذلك لارتباطه الوثيق بالعلامة التجارية ولكون الأخيرة مكونا هاما من مكوناته إلى جانب أخرى سيتم الوقوف عند أبرزها على غرار التعبئة، التصميم، وبلد المنشأ، كما سيتطيع الطالب بعد قراءة محتوى المحاضرة من تحديد الفرق بين بعض المفاهيم القريبة التي سيكتشفها في المحاضرات المقبلة كمفهوم العلامة، دورة حياة العلامة ومحفظة العلامة

سيكون مقياس إدارة العلامة فرصة لاكتشاف مفهوم تسويقي هام، والإحاطة بجوانبه، والتعرف على قيمته، ومعرفة معايير انتقاءه وتشكُل قوته، وهذا من خلال برنامج متوازن حاول الأستاذ صياغته بشكل متناسق بحيث كل محاضرة تتصل مع التي بعدها وتُنوّر فكر الطالب أكثر بخصوص مضمون المقياس وتوسع مكتسباته في هذا الإطار. وبما أن مقياس إدارة العلامة يقع ضمن وحدة التعليم الاستكشافية المعنية بالتدريس عن بعد، ستُنشر محاضراته من طرف المشرف عليه الأستــاذ مغراوي محي الدين عبد القادر عبر الأرضية الرقمية للتعليم عن بعد e-Learning  الخاصة بجامعة مصطفى اسطمبولي بمعسكر.